Return To Home Page

links
FAQ
FAQ

 

ما هو طب العائلة؟

 

طب العائلة اختصاص أضيف في عام 1984 إلى لائحة الاختصاصات الطبية المعترف بها في لبنان . ومدة تخصص طبيب العائلة أربعة سنوات بعد إجازته كطبيب ممارس عام .بالنسبة لخدمات طبيب العائلة فهي غير مقتصرة على جنس دون الآخر وغير محدودة بعمر معين،  فهو يعالج الإناث والذكور من أطفال وشباب وشيوخ ويملك القدرة العلمية للاهتمام بالمرأة الحامل والطفل الرضيع،  ومجالات الولادة الطبيعية للمرأة .


ولأن "درهم وقاية خير من قنطار علاج" يهتم طبيب العائلة بتقديم النصائح اللازمة في مجال الوقاية حيث يوفر اللقاحات للأطفال والكبار  على حد سواء، ويلعب دورا" هاما" في مجال تنظيم الأسرة ويوفر الفحوصات والإرشادات اللازمة التي تمكنه من الاكتشاف المبكر لبعض الأمراض المعضلة .


لقد قيل "للفهم الصحيح للأمور يجب معاينتها في محيطها الخاص وخارجها" وهكذا فطبيب العائلة يحيا في نفس البيئة التي ينتمي إليها مرضاه ولا يقتصر على ملاقاة مرضاه في عيادته فقط بل يعاينهم في منازلهم ويقيم علاقات جيدة مع كافة أفراد الأسرة ويركز على وضعهم النفسي والاجتماعيحيث يلعب هذان العاملان دورا" هاما" في إظهار عوارض المرض وتشخيصه ومعالجته،  هذه المميزات مجتمعة يكاد يتفرد بها طبيب العائلة دون سواه، مما يساعده على التشخيص المبكر للمشكلات الصحية والنفسية لمرضاه.


إن اختصاص طب العائلة لا يقف في وجه بقية الاختصاصات الطبية أو يسعى لإلغائها،  بل هو يستعين بآراء الأخصائيين في حقول الطب عندما تدعو الحاجة ويحول الحالات المستعصية التي تتطلب إجراء عمليات جراحية أو عناية فائقة إلى مختلف الاختصاصات الأخرى كل حسب ما تدعو حالته المرضية.

  Member Login  
  Username  
 Password  
     
     
     
       
     
Copyright 2006