Return To Home Page

links
FAQ

 

كان الهدف من تاسيس الجمعية اللبنانية لطب العائلة سنة 1991 (مع التحية والشكر للاطباء سامي مخيبر، وجدي خداج ونهاد جينادري)  جمع شمل أطباء العائلة والعمل على تعزيز مكانتهم وايجاد حلول للمشاكل التي تعترضهم بالاضافة الى دعم مكانة اختصاص طب العائلة في الرعاية الصحية الاولية. تعاقبت منذ ذلك الحين عدة هيئات ادارية عملت كل منها على تحقيق هذا الهدف باوجه واساليب ونشاطات مختلفة يمكن اعتبارها مؤاتية للظروف  والتوجهات في حينها. تم تحقيق العديد من النجاحات كالمؤتمر السنوي ذو المكانة العلمية العالية و الذي يستقطب عددا كبيرا من المشاركين والمشاركات، تبني الجامعة اللبنانية لاختصاص طب العائلة والعمل عل برنامج تدريبي تخصصي ضمن الجامعة،  ايجاد فرص عمل لعدد من الخريجين، اشراك العديد من اطباء العائلة كمستشارين لوزارة الصحة في لبنان و العالم العربي.

 

اما الان، و بعد مضي اكثر من عشرين سنة على تاسيس الجمعية، ما زال طب العائلة يعاني من العديد من الصعوبات نذكر بعضا منها: مشاكل تواجه اطباء العائلة من خلال تعاملهم مع الضمان الوطني او شركات التامين، المنافسة الشديدة من قبل باقي الاختصاصات  والتي ازدادت حدتها مع تدهور الوضع الاقتصادي، اضمحلال فرص العمل محليا وفي دول المنطقة....

 

من الضروري التوجه لايجاد حلول لهذه المشاكل  لما لها من تاثير سلبي عميق قد يؤدي الى اضعاف الثقة بالاختصاص والتشكيك بقدرة اطبائه على توفير رعاية  صحية سليمة، شاملة ومتكاملة بكلفة قليلة للفرد وعائلته ضمن مجتمعه.  ان مواجهة هذه المشاكل ليست بالامر السهل ولا يجب ان يقع عاتقها على فرد او هيئة ادارية واحدة. فكل طبيب عائلة، من خلال موقعه او اتصالاته الاجتماعية اوحتى  بابداء رأيه  يمكن أن يقدم المساعدة او المشورة.

 

فلنتكاتف ونعمل سويا لاعلاء شأن طب العائلة و بدلا من ان نلعن الظلام  فايضىء كل منا شمعة .

الدكتورة جنان اسطى
رئيس الجمعية

  Member Login  
  Username  
 Password  
     
     
     
       
     
Copyright 2006
replica watches sale | rolex replica sale | rado replica | replica watches sale